fbpx

ما هو ووردبريس ولماذا يجب أن تستخدمه؟

ما هو ووردبريس ولماذا يجب أن تستخدمه
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

ما هو ووردبريس ؟! عندما تفكر في بناء وإنشاء موقع إلكتروني خاص بك تفكر أولاً في إسم الموقع أو الدومين والإستضافة وثمنها وما هى الشركة التي ستتعامل معها وتنسى أهم شئ وأهم خطوة، قبل التفكير في إسم الموقع أو حجز الإستضافة يجب عليك أولاً اختيار نظام إدارة المحتوى (المنصة) المناسب الذي ستبني عليه موقعك الإلكتروني.

لكن ما معنى كلمة منصة؟ وما فائدتها؟ وما علاقتها بووردبريس؟ ولماذا منصة ووردبريس تعتبر أفضل منصة لبناء موقعك الإلكتروني؟

سأجيب عن كل هذه الأسئلة في هذه المقالة من خلال 4 عناصر أساسية:

  1. نظام إدارة المحتوى.
  2. ما هو ووردبريس ؟
  3. لماذا ووردبريس أفضل منصة لبناء موقعك؟
  4. منصات أخرى مثل وودربريس.

ويمكنك أيضاً متابعة ملخص هذه المقالة في فيديو على قناة موقع قوالب على يوتيوب.

شاهد الفيديو الأن!

ماذا نقصد بكلمة “منصة” وما هو نظام إدارة المحتوى؟

أنظمة إدارة المحتوى أو منصات بناء المواقع الإلكترونية هي منصات سهلة الإستخدام يمكن لأي شخص التعامل معها، حيث يمكنك بناء موقعك الإلكتروني وإدارة محتواه بعيدا عن صفحات الـ HTML والأكواد الصعبة يعني لن تكون مضطراً أن تتعلم او تدرس برمجة.

منذ بداية الإنترنت يتم بناء المواقع الإلكترونية وصفحات الويب باستخدام أكواد HTML وأكواد CSS وأكواد جافا سكربت و php وغيرها، هذه الأكواد أو اللغات لا يتعامل معها إلا الخبراء وتأخذ وقتاً طويلاً جدا من الإنسان لدراستها وإتقانها وإستخدامها بشكل صحيح.

لكن أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس أتاحت الفرصة للجميع كي يبنوا مواقعهم الإلكترونية بكل سهولة ويسر بدون الحاجة لمعرفة أكواد أو دراسة البرمجة.

تخيل أن شخص ما يريد بناء موقع إلكتروني لنفسه مدونة مثلاً أو موقع لعمله أو موقع للربح من الإنترنت هل يبدأ في تعلم لغات البرمجة ويعرف كيف يكتب كود وكيف ينشئ قاعدة بيانات ويربطها بالموقع وغيرها من الأشياء المعقدة إلى حدا ما فقط كي يبني موقع واحد؟

هو لا يريد أن يكون مبرمج ولا يريد أن يمتهن مهنة البرمجة هو يريد فقط بناء موقع إلكتروني خاص به أو بعمله، إذاً ما الحل لمثل هذه المشكلة؟ شخص يريد بناء موقع خاص به وفي نفس الوقت لا يريد تعلم لغات البرمجة.

الحل هو أنظمة إدارة المحتوى او منصات بناء المواقع الإلكترونية، اريدك أن تتخيل نظام إدارة المحتوى كتمثال عرض الملابس في المحلات، انا ممكن أستخدم هذا التمثال لعرض ملابس صيفي وأنت ممكن تستخدم نفس التمثال لعرض ملابس شتوي وشخص أخر يستخدمه لعرض ملابس سيدات وشخص أخر يستخدمه لعرض ملابس رجال يعني نفس الأداة تم إستخدامها اكثر من مرة بكذا شكل.

هذا ما يحدث أيضاً مع أنظمة إدارة المحتوى او منصات بناء المواقع الإلكترونية مثل ووردبريس، أنا ممكن أستخدم ووردبريس لبناء موقع رياضي وأنت ممكن تستخدم ووردبريس لبناء موقع سياسي وهى ممكن تستخدم ووردبريس لبناء موقع عن الطبخ، وهذه هى فكرة أنظمة إدارة المحتوى أداة سهلة الإستخدام يمكن لأي شخص إستخدامها لبناء موقعه الإلكتروني بكل سهولة ويسر دون الحاجة لمعرفة أكواد أو دراسة البرمجة.

ما هو ووردبريس ؟!

ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مبني بلغة (php).

وربما أنت الأن تسأل ما معنى مفتوح المصدر وما هي لغة (php)، البرمجيات مفتوحة المصدر أو Open Source Software هى برمجيات قابلة لإعادة الإستخدام والتوزيع يعني أنت تستطيع أخذ نسخة من ووردبريس وتقوم بتعديلها وتنسبها لنفسك وتسميها بإسمك وتوزعها على الناس كي يستخدموها وانا أيضاً أستطيع فعل نفس الأمر.

هذا هو معنى البرمجيات القابلة لإعادة الإستخدام والتوزيع أو البرمجيات مفتوحة المصدر أي شخص يمكنه التعديل عليها وتطويرها وجعلها أفضل، أما لغة (php) فهى لغة من لغات البرمجة التي يمكنك إستخدامها لبرمجة موقعك الإلكتروني وهى لغة من أفضل وأشهر لغات البرمجة الموجودة في العام حالياً.

تم إصدار ووردبريس لأول مرة في مايو 2003 بالتحديد يوم 27 مايو بواسطة Matt Mullenweg و Mike Little.

ما هو ووردبريس - Matt_Mullenweg
ما هو ووردبريس - Mike_Little

تقوم شركة Automattic ومؤسسة ووردبريس (WordPress Foundation) بتوزيع ووردبريس تحت رخصة جنو العمومية (GPL) وتشارك مجموعة كبيرة جداً من المبرمجين المتطوعين من جميع أنحاء العالم في تطويره وإختبار كل إصدار جديد، يمكنك أن تعرف المزيد عن ووردبرس من خلال الموقع الرسمي.

ويمكنك قراءة هذه المقالة التي كتبتها منذ فترة لتعرف الفرق بين wordpres.org و wordpress.com حتى لا يختلط عليك الأمر بينهما وتعرف ما هو ووردبريس الذي نتحدث عنه هنا.

بداية من شهر أبريل 2018 بلغت نسبة المواقع التي تستخدم ووردبريس %31 من إجمالي عدد المواقع المتاحة على الإنترنت، بداية من المدونات البسيطة وصولاً إلى أكبر المواقع الإخبارية على الإنترنت.

وهذا دليل قوي على أن منصة ووردبريس تعبر الإختيار أفضل منصة لبناء موقعك الإلكتروني، وسأذكر لك الأن بعض مميزات ووردبريس.

لماذا ووردبريس أفضل منصة لبناء موقعك ؟!

هذه بعض المميزات الخاصة بمنصة ووردبرس طبيعاً يوجد مميزات اخرى كثيرة لكن للأسف لا يمكن ذكر كل التفاصيل في مقالة واحدة، من مميزات منصة ووردبرسيس أنها :

مجانية بالكامل

منصة ووردبريس لن تكلفك أى مال لتنزيلها أو تنصيبها والأجمل أن هناك مجتمع كامل من المطورين يقومون ببناء قوالب (ثيمات) جميلة تتناسب مع مختلف الأذواق, هذا يجعل من السهل تحديث وتغيير شكل موقعك بطريقة بسيطة, يوجد قوالب (ثيمات) مجانية وأخرى مدفوعة.

سهلة الإستخدام

إذا كنت تستخدم برنامج الوورد من مايكروسوفت (Microsoft Word) ستعرف كيف تستخدم منصة ووردبريس كي تضيف محتوى لموقعك, منصة ووردبريس لا تختلف كثيراً عن البرامج والتطبيقات التي تستخدمها بشكل يومياً.

بناء أى نوع من المواقع

يمكنك بإستخدام منصة ووردبريس بناء أي نوع من المواقع عن طريق الإضافات (Plugins) مثل بناء موقع جذاب لشركة أو منتج، مدونة شخصية، منتدى، أو حتى شبكة تواصل اجتماعي، إضافات منصة ووردبريس ستمكنك من فعل ما تريد مهما كان بحيث تصل بموقعك الإلكتروني لأفضل شكل وأفضل أداء، تقريباً لا يوجد شئ لا تسطيع فعله مع منصة ووردبريس.

من مدونة بسيطة إلى متجر إلكتروني, منصة ووردبريس يمكنها التعامل مع أي نوع من المواقع الإلكترونية مهما كان حجمها، هل تعلم من يستخدم منصة ووردبريس؟ عدد ضخم من الشركات والمواقع الكبرى والمشاهير والرياضيين ووكلات الأنباء والقنوات الإخبارية، والاندية الرياضية وغيرها وهذه قائمة لأكثر من 100 براند مختلفة تستخدم منصة ووردبريس.

متوافقة مع الأجهزة المحمولة

موقعك الإلكتروني الذي ستبنيه على منصة ووردبريس سيتوافق مع جميع أجهزة الجوال والتابليت بمختلف أنواعها وأحجامها, لن تحتاج لمطور ويب ليقوم بهذا العمل من أجلك فالموقع سيكون متجاوب جداً (Responsive)، وأغلب القوالب (الثيمات) المجانية والمدفوعة تكون أيضاً متجاوبة ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة.

تدعم اللغة العربية 100%

الملايين من الأشخاص حول العالم يستخدمون منصة ووردبريس لذلك تمت ترجمتها إلى العديد من لغات العالم بما فيها اللغة العربية, موقع قوالب الذي تقرأ عليه الأن مبني بإستخدام منصة ووردبريس وهو عربي بالكامل، أيضاً يمكنك إستخدام ملفات الترجمة لترجمة الإضافات والقوالب الاجنبية ويمكنك ان تشارك ضمن فريق عالمي من المتطوعين لترجمة ووردبريس وترجمة كل ما يتعلق بها.

مجتمع ضخم من المستخدمين

ستحصل على المساعدة في أى وقت تحتاجها. أي مشكلة تواجهك مع منصة ووردبرس اكتبها على محرك البحث Google ومع وجود الكثير من المستخدمين مطوري المواقع وأصحاب مدونات, مصممين ثيمات ومبرمجين إضافات ستجد دائما إجابة وحل لمشكلتك او إستفسارك. وإن كانت الأمور صعبة عليك ولا تجد ما يناسبك على جوجل يمكنك دائماً التواصل معنا في موقع قوالب وسنساعدك في حل مشكلتك إن شاء الله.

منصات أخرى مثل وودربريس

منصة ووردبريس ليست المنصة الوحيدة التي يمكنك إستخدامها لبناء موقعك الإلكتروني توجد منصات أخرى لبناء موقعك الإلكتروني وإدارته ومن أشهر هذه المنصات :

منصة دروبال (Drupal) هى نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر مبني بلغة (php) يتم استخدام دروبال في أكثر من 2% من إجمالي عدد المواقع على شبكة الانترنت، أول إصدار من منصة دروبال كان في مايو سنة 2000، يمكنك معرفة المزيد عن هذه المنصة من خلال الموقع الرسمي.

منصة جوملا (Joomla) هى نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر مبني بلغة (php) وتعتبر ثاني أكبر منصة بعد منصة ووردبريس من حيث الإستخدام على مستوى العالم، أول إصدار من هذه المنصة ظهر في أغسطس سنة 2005، يمكنك معرفة المزيد عن هذه المنصة من خلال الموقع الرسمي.

منصة بلوجر (Blogger) منصة مجانية محدودة الامكانيات تقدمها شركة جوجل كخدمة من ضمن خدماتها، تعتبر أشهر منصة في العالم العربي لكن أنا لا أنصح أي أحد بالتعامل مع بلوجر لأنها منصة ضعيفة ومحدودة الإمكانيات لكن منصة بلوجر يمكن ان تكون الإختيار المناسب إذا كنت تريد بناء مدونة بسيطة غير هادفة للربح أو إذا كنت تريد فقط مشاركة أفكارك وكتاباتك مع أصدقائك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن