fbpx

أهمية الموقع الإلكتروني – أسباب وإحصائيات ستوضح لك أهمية إمتلاك موقع إلكتروني

أهمية الموقع الإلكتروني - أسباب وإحصائيات ستوضح لك أهمية إمتلاك موقع إلكتروني
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

قد تظن، إذا كنت مبتدئ، أن الموقع الإلكتروني يكون للشركات الكبيرة والمشاهير فقط، وقد تتساءل عن السبب الذي يجعلك تفكر في إنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو بعملك.

الموقع الإلكتروني ليس رفاهية وغير خاص بالشركات الكبيرة والمشاهير فقط، الموقع الإلكتروني جزء من شبكة الإنترنت، نعم جزء، شبكة الإنترنت تتكون من المواقع الإلكترونية وإذا إمتلكت أنت موقع إلكتروني فأنت تمتلك فعلاً جزء من شبكة الإنترنت.

تخيل معي مدينة تكبر وتتوسع ويزيد حجمها، بالتأكيد تلك المدينة مثل أى مدينة أخرى تتكون بشكل أساسي من المباني والشوارع، مباني حكومية ومباني خاصة ومساكن وغيرها، لو قررت أنك تريد أن تمتلك جزء من المدينة ماذا ستفعل؟ بالتأكيد ستفكر في بناء أو شراء مبنى من مباني المدينة أو على الأقل جزء من مبنى في المدينة (شقة سكنية مثلاً) في هذه الحالة أنت تمتلك فعلياً جزء من المدينة.

الإنترنت يعتبر هو المدينة لكنه لا يتكون من مباني بل يتكون من أجهزة كمبيوتر متصلة مع بعضها تسمى الخوادم أو السيرفرات وجهاز السيرفر هو جهاز كمبيوتر مثل الذي تستعمله أنت لكن إمكانياته عالية جداً ويستخدم برمجيات خاصة به ويعمل لفترات طويلة جداً دون إنقطاع.

يمكن للسيرفر الواحد أن يحتوى على ملفات مواقع كثيرة ومختلفة مثل المبنى الكبير في المدينة يوجد به الكثير من الشقق السكنية والمكاتب، الموقع الإلكتروني عبارة عن جزء من السيرفر مثل الشقة السكنية جزء من المبنى والسيرفر مُكون من مُكونات الإنترنت مثل المبنى مُكون من مُكونات المدينة وهذا يعني أنك إذا إمتلكت موقع إلكتروني خاص بك فأنك ستمتلك فعلياً جزء من شبكة الإنترنت.

الموقع الإلكتروني أصل من أصول العمل وأصل من أصول المال، موقع فيسبوك مثلا، تخيل القيمة المالية لموقع فيسبوك، نعم مليارات، وهذا دليل كبير على أن إمتلاكك لموقع إلكتروني يمكن أن يصبح شيئاً عظيماً جداً بمرور الوقت، فيسبوك ليس إلا موقع إلكتروني ولكنه يشكل جزء كبير من الإنترنت ويعتبر بالنسة لعدد كبير من الناس أهم جزء في شبكة الإنترنت.

أهمية الموقع الإلكتروني بالنسبة للشركات كبيرة جداً حيث أصبح وجود الشركات على الإنترنت أمراً حتمياً ومهماً جداً، بل أصبح ذلك الوجود رأس مال الكثير منها، وجود الشركات على الإنترنت أمر لا بد منه, يبدأ المستخدمين بالبحث عن موقع شركتك الإلكتروني لمعرفة المزيد من المعلومات عن نشاطك التجاري والخدمات التي تقدمها، أو للبحث عن طريقة للتواصل معك، لذلك إذا لم تقم بإنشاء موقع إلكتروني لشركتك فأنت ترتكب خطأ كبيراً وتتأخر عن منافسيك خطوات كبيرة وتغامر بخسارة الكثير من العملاء المحتملين, إذا كنت تظن أن لا داعي لإنشاء موقع إلكتروني أو التواجد على الإنترنت فهذه الإحصائيات ربما ستفتح عينيك على الحقيقة :

وهذه أيضاً بعض الإحصائيات من دراسة نشرها موقع we are social توضح لك الفرص الكثيرة جداً الموجودة على الإنترنت والعدد الكبير جداً للعملاء المحتملين الذين يمكن أن يتحولوا إلى عملاء لك أنت ويستفيد منهم نشاطك التجاري، الإحصائيات تقول

يعني سواء كانت شركتك كبيرة ولها مركزها, أو متوسطة أو صغيرة ما زالت في بدايتها, فلا شك أن وجودك على الإنترنت أمر مهم جدا لنشاطك التجاري وفرصك كثيرة جداً جداً مع وجود هذه الأعداد الضخمة من المستخدمين.

أنواع المواقع الإلكترونية

الموقع الشخصي : (المدونة البسيطة) هو ما تستخدمه للتسلية مثل كتابة الخواطر أو مشاركة الأخبار مع أصدقائك أو أى شئ شخصي وغير تجاري.

الموقع التجاري : بكل بساطة هو موقع خاص بعملك التجاري، شركتك أو مشروعك ويكون الغرض منه عرض المنتجات أو الخدمات أو الكسب المادي المباشر من خلال البيع، وسنوضح الأن أهمية الموقع الإلكتروني بالنسبة لعملك والأسباب الأساسية التي تجعلك تبدأ بإنشاء موقع خاص بمشروعك.

ما أهمية الموقع الإلكتروني بالنسبة لعملك؟​

إليك بعض الأسباب التي ستوضح لك أهمية إمتلاك موقع إلكتروني على الإنترنت بالنسبة لشركتك

1) الموقع متاح دائماً على مدار الساعة

يمكن الوصول إلى موقعك الإلكتروني على الإنترنت بسهولة فهو متاح دائما على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يمكن لعملائك وزبائنك الوصول إليك بسهولة أو إلى خدماتك وهذا بعكس أماكن العمل على أرض الواقع حيث يتم إغلاق مكاتب الشركة في الأوقات المحددة لإنصراف الموظفين ولكن الموقع الإلكتروني مكان مفتوح 24 ساعة.

2) الموقع فعال من حيث التكلفة

يمكنك بسهولة أن تعرف بالضبط كم سيكلف موقعك الإلكتروني على الإنترنت وتحسب تلك التكلفة بشكل جيد وتستعد لها، لكن أماكن العمل على أرض الواقع عكس هذا حيث يمكن أن تزيد تكلفة تشغيلها لأسباب غريبة مثل أن تترك الأضواء تعمل وتنسى أن تطفيها أو مثلا تشغل التكيف مدة من الزمن فتزيد عليك فاتورة الكهرباء وغيرها من أسباب زيادة التكلفة لكن هذا لا يحدث أبداً إذا كان مقر عملك على الإنترنت.

3) الوصول إلى عملاء أكثر

يتزايد عدد مستخدمي الإنترنت يومياً حيث يوجد كما ذكرنا في الإحصائية 3.77 مليار مستخدم للإنترنت في العالم حالياً يبحثون على محركات البحث عن المواقع والمنتجات والخدمات وهذه فرصة عظيمة جداً لأصحاب الشركات ورواد الأعمال لجذب أكبر عدد من المستخدمين وتحويلهم إلى عملاء.

الإنترنت هو المكان الأول الذي يتجه إليه الناس لمعرفة ما يريدون معرفته عن المنتجات والخدمات لذلك يعتبر موقعك الإلكتروني مصدر كبير للمعلومات يسمح للزوار بالوصول لخدماتك ومنتجاتك ويعرفهم أكثر بشركتك ونشاطها، وستتمكن من خلاله من الوصول إلى المجتمع المحلي والعالمي دون أي قيود جغرافية أو توقيت.

4) المصداقية والثقة عند عملائك

من خلال بناء موقع على شبكة الإنترنت، أنت تمنح نفسك وتمنح شركتك فرصة لإخبار المستهلكين والعملاء المحتملين لماذا يجب أن يثقوا بك وتعطيهم الأدلة والحقائق والتفاصيل عن شركتك ومنتجاتك وخدماتك.

وأستطيع ان أخبرك بناءاً على تجربة شخصية أن معظم الناس يبحثون في الإنترنت عن المنتجات أو الخدمات قبل الشراء للتحقق من المصداقية ولمعرفة تفاصيل أكثر ولرؤية تعليقات الأخرين ومرجعاتهم للمنتجات أو الخدمات، وهذا يجعل الموقع الإلكتروني مهم جداً لزيادة ثقة العملاء بنشاطك التجاري، فكلما زادت ثقة العملاء والمستهلكين زادت المبيعات وزادات الأرباح وهذا بالتأكيد ما تريده أنت، أليس كذلك؟

5) مبيعات أكثر وأرباح أكثر

بدون المبيعات لا توجد أرباح، وإذا كنت تنفق على نشاطك التجاري أكثر مما تربح منه، فعملك محكوم عليه بالفشل، نعم هذا صحيح لا بد أن تزيد نسب المبيعات حتى تزيد الأرباح وأنت تعرف هذا جيداً ويمكنك تحقيق هذا من خلال وجودك على الإنترنت حيث يمكنك أن تبيع منتجاتك أو خدماتك على مدار الساعة إلى أي شخص دون أي قيود وهذا سيزيد نسب المبيعات وسيزيد أرباحك.

6) تسويق فعال بتكلفة أقل

الموقع الإلكتروني أداة تسويقية قوية جداً وفعالة وستفيد نشاطك التجاري بشكل كبير حيث يمكنك الترويج للمنتجات والخدمات التي تقدمها عن طريق نشر محتوى عنها على موقعك الإلكتروني، المحتوى يمكن أن يكون محتوى مصور (صور وفيديو) يوضح للعملاء خدماتك ومنتجاتك وأوصافها أو الطريقة الصحيحة لإستخدامها، ويمكن أيضاً أن يكون محتوى مكتوب مثل المقالات والمراجعات أو أراء العملاء الذين إشتروا منك قبل ذلك، حيث أن المراجعات التي يكتبها العملاء عن موقعك أو تقييمهم لمنتجك يشجع العملاء المحتملين على اتخاذ قرار الشراء.

الموقع الإلكتروني يسمح للعملاء بالوصول إلى إجابات لأسئلتهم حول المنتجات والخدمات التي تقدمها ولمساعدتهم في هذا يمكنك تخصيص صفحة للأسئلة المكررة أو إنشاء قاعدة معرفة وهى عبارة عن مجموعة من الشروحات والتوضيحات لتعريف جمهورك بمنتجاتك وخدماتك، ويمكنك فعل هذا أيضاً على حسابات شبكات التواصل الإجتماعي المرتبطة بموقعك الإلكتروني، وهذا سيدعم ويقوي خطتك التسويقية ويزيد نسب المبيعات بتكلفة قليلة جداً.

7) تعريف عملائك بنشاطك التجاري

ذكرنا في النقطة السابقة أن الموقع الإلكتروني يعتبر أداة تسويقية فعالة وقوية جداً وهذا صحيح حيث من خلال وجود شركتك على الإنترنت تستطيع تعريف العملاء وتثقيفهم ولفت انتباهم أكثر وتعزيز وعيهم بعلامتك التجارية ونشاطك التجاري، يمكن لمحتوى موقعك على الإنترنت أو ما تنشره على شبكات التواصل الإجتماعي المرتبطة بموقعك أن يساعد عملائك على فهم شركتك أكثر ويساعدهم على بناء ثقة وعلاقة قوية معك، وهذا بالتأكيد في صالحك.

8) بناء مجتمع دائم لنشاطك التجاري

من خلال تعريف عملائك بنشاطك التجاري ومن خلال تقديم محتوى مفيد وجذاب سيبدأ تدريجياً بمرور الوقت تكون مجتمع من العملاء والتابعين الدائمين الأوفياء لعلامتك التجارية ونشاطك التجاري وهذا سيساهم في بناء سمعة قوية لنشاطك التجاري ويمنح العملاء والمستثمرين أو حتى الموظفين المحتملين إنطباعاً قوياً عن أنك ملتزم وتقوم بعمل جاد ومهم.

لكن عدم وجود موقع إلكتروني لعملك أو لنشاطك التجاري يشكك العملاء والمستثمرين في مدى إلتزامك بعملك وهذا يشبه إلى حد كبير ألا يكون لشركتك مبنى على أرض الواقع.

إبـــدأ الأن

الخطوة الأولى والرئيسية لتدخل عالم الإنترنت وتستفيد من الكم الهائل من الفرص المتاحة وتحاول تحويل الأعداد الكبيرة من مستخدمي الإنترنت إلى عملاء لك هي إمتلاك موقع إلكتروني إحترافي يمكن أن يسلط الضوء على أهمية وجودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها شركتك.

إستخدم دليلك الشامل لبناء موقعك الإلكتروني لتعرف كيف تبني موقعك الإلكتروني خطوة بخطوة بالطريقة الصحيحة أو اطلب احد الاعمال والتصاميم الجاهزة التي نقدمها لك لبناء موقعك وتجهيزه لك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن