fbpx

استضافة المواقع – مقارنة بين انواع الاستضافات وشرح مميزات كل نوع

مقارنة-بين-انواع-الاستضافة-وشرح-مميزات-كل-نوع
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

توجد أنواع مختلفة من استضافة المواقع كل نوع له مميزاته ويكون مناسب لنوع معين من المواقع الإلكترونية، قمنا بعمل هذه المقارنة لمساعدتك على إختيار الأفضل لك.

يتم تصنيف أنواع استضافة المواقع حسب عدة عوامل مختلفة وفيما يلي شرح بسيط لبعض الأنواع المشهورة التي تستخدمها معظم المواقع :

1) الإستضافة المجانية Free Hosting

استضافة مجانية

هي إستضافة تقدمها بعض المواقع الكبيرة ولكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها وتنشرها في مواقع العملاء، أسوأ ما فيها بعد الاعلانات الإجبارية أنها تعطيك مساحة تخزين محدودة وبمجرد أن يبدأ موقعك في تحقيق زيارات ستبدأ شركة الإستضافة تطلب منك شراء باقة مدفوعة لديهم ومن الممكن أن يقوموا بغلق موقعك نهائياً أو ايقافه بحجة أنه يستهلك موارد أكبر من المسموح بها او انه مخالف لشروط الخدمة وغيرها من الأشياء.

ونحن لا ننصح أبداً بالإستضافة المجانية ونقول لك من الأن إبتعد تماماً عن هذا النوع من الإستضافات لكن إذا كنت تفكر في انشاء موقع مجاني فربما من الأفضل لك ان تتعرف اولاً على 19 سبب تدفعك للتخلي عن فكرة انشاء موقع مجاني وبعدها ستغير رأيك، نتمنى ذلك.

يمكنك إستخدام الإستضافة المجانية في حالة إذا كنت تريد التسلية او عمل مدونة شخصية لنفسك أو لأصدقائك لمجرد مشاركة الأفكار والخواطر لكن إذا كنت تريد عمل بيزنس وعمل موقع حقيقي فلا تستخدم الإستضافة المجانية أبداً.

2) الإستضافة المشتركة Shared Hosting

استضافة مشتركة

هي استضافة تقوم بوضع ملفات اكثر من موقع على جهاز سيرفر واحد، وهذه المواقع تتشارك في موارد وإمكانيات هذا السيرفر وذلك حتى تتمكن شركات الإستضافة من تقديم استضافة بسعر رخيص حيث أن الإستضافة المشتركة تتعامل مع المواقع الصغيرة التي لا تتطلب الكثير من الإمكانيات.

هذا معناه ان الشركة ستربح اكثر كلما زاد عدد المواقع على السيرفر، يمكن أن يكون لدى بعض السيرفرات أكثر من 1000 مستخدم من أصحاب المواقع وعندما تضع في اعتبارك أنه يمكن لكل مستخدم امتلاك عدة مواقع في نفس الوقت طبعا على حسب للخطة التي اشتركت فيها، ستدرك حينها أن السيرفر الواحد يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 5000 موقع.

هذا العدد الضخم جداً من المواقع قد يسبب نوع من الضغط والتحميل الزائد على السيرفر وهذا قد يؤدي إلي بطئ في إستجابة السيرفر ويجعل موقعك بطئ في التحميل إلي حداً ما وهذه ممكن أن يحدث لأن موقع من المواقع الكثيرة الموجودة على السيرفر يستهلك موارد السيرفر أكثر من اللازم ويحرم باقي المواقع من العمل بشكل جيد.

من مميزات هذا النوع من استضافة المواقع :

3) استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS)

استضافة الخادم الافتراضي الخاص

استضافة الخادم الافتراضي الخاص Virtual Private Server هي الخطوة التالية التي تأتي بعد الاستضافة المشتركة، تعتبر استضافة الخادم الافتراضي خيار شائع جداً لأصحاب المواقع الإلكترونية الذين يبحثون عن ترقية الاستضافة المشتركة التقليدية التي يستخدمونها لأنها متوازنة تماماً من جميع النواحي بما في ذلك التكلفة.

استضافة VPS هي نفس فكرة الاستضافة المشتركة يعني ستظل تتشارك في موارد وإمكانيات السيرفر مع مواقع أخرى لكن الطريقة التي يتم بها ذلك مختلفة تماماً عن الاستضافة المشتركة التقليدية.

مع استضافة VPS عدد المستخدمين على السيرفر الواحد نادراً ما يكون أكثر من 20 مستخدم وهذه ميزة كبيرة، حيث أن الضغط والتحميل الزائد على السيرفر يكون أقل لان عدد المستخدمين قليل.

الفائدة الحقيقية من VPS تأتي من خلال تقسيم السيرفر إلى عدة سيرفرات إفتراضية مستقلة عن بعضها وذلك من خلال برمجيات معينة يتم إستخدامها على السيرفر، يتم إنشاء سيرفر إفتراضي لكل مستخدم على السيرفر الرئيسي يعني لو السيرفر لديه 10 مستخدمين فكل مستخدم منهم يكون له سيرفر إفتراضي خاص به، بحيث يتم توزيع كل موارد السيرفر الرئيسي بالتساوي على كل السيرفرات الإفتراضية الموجودة عليه يعني كل مستخدم سيحصل على نفس النسبة من الموارد والإمكانيات كأنه يمتلك سيرفر خاص به.

على سبيل المثال، إذا كان السيرفر يحتوي على 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) و 1 تيرابايت من مساحة القرص الصلب (الهارد) سيحصل كل مستخدم على 3.2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي و 100 جيجابايت من مساحة القرص الصلب.

هذه الطريقة تجعل المستخدم غير قادر على إستهلاك موارد السيرفر أكثر من اللازم، يستهلك فقط كمية الموارد المخصصة له، وهذا يصمن أن المواقع الاخرى على نفس السيرفر لا تتأثر لأن إذا وصل موقع معين من المواقع الموجودة على السيرفر إلى الحد الأقصى المسموح به للموارد، يمكن أن يتوقف عن العمل لكن بدون أن يؤثر على باقي المواقع.

4) إستضافة السيرفر المخصص Dedicated Server Hosting

إستضافة السيرفر المخصص

هذا مكان الأساتذة، هذه الاستضافة للمحترفين فقط وأصحاب المواقع التي تستقبل عدداً كبيراً من الزيارات، وفكرتها ببساطة أنك تقوم بحجز السيرفر بالكامل بكل موارده وإمكانياته لموقعك أنت فقط ولا يوجد لك أي شركاء، يعني لن تقلق من ان احد المستخدمين الاخرين قد يستهلك موارد السيرفر أكثر من اللازم أو قد يستهلك كمية من الموارد اكبر من الكمية المخصصة له، لن يكون لك شركاء على نفس السيرفر لهذا اسمها استضافة السيرفر المخصص لأنه مخصص لك لمستخدم واحد فقط.

عندما تحجز إستضافة السيرفر المخصص تسمح لك بعض شركات الإستضافة بتخصيص السيرفر الخاص بك إلى درجة معينة، مثلا تستطيع تحديد سعة ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) ونوعها ويمكن تحديد باقي موارد السيرفر كما تريد، ويمكنك أيضاً تحديد نظام التشغيل الذي يعمل عليه السيرفر. بمعنى آخر، ستتمكن من إجراء أية تغييرات تحتاج إليها، وهذا قد تكون مفيد إذا كنت تخطط لتشغيل برامج خاصة بك على السيرفر.

إذا كنت تنوي فعلا إستخدام إستضافة السيرفر المخصص فربما يجب عليك تعيين مبرمج متخصص في إدارة السيرفرات حتى يساعدك على إدارة وتخصيص السيرفر لآن هذا الأمر صعب إلى حدا ما ويستغرق وقتاً طويلاً.

مع وجود مبرمج متخصص في إدارة السيرفرات معك ستكتشف الإمكانيات الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من خلال تخصيص السيرفر، على سبيل المثال ، يمكنك إعداد التطبيقات والبرامج لتشغيلها بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، أو يمكنك تثبيت مجموعة واسعة من الأدوات المخصصة لتسريع موقع الويب الخاص بك.

لكن هناك جانب عليك الانتباه له، وهو الجانب الخاص بمشاكل الهاردوير التي قد تحدث للسيرفر، عند إستخدام إستضافة VPS إذا حدثت مشكلة في الرامات مثلا، فسيتم تشغيل واحدة أخرى أو سيتم استبدالها بشكل سريع من قبل شركة الاستضافة.

لكن عند إستخدام إستضافة السيرفر المخصص قد يكون الضرر اكبر لان الوقت المطلوب لمعرفة المشكلة او حلها قد يكون اطول في حالة إذا كنت أنت مسؤول مسؤولية كاملة عن مراقبة صحة السيرفر.

هل فكرة إستخدام إستضافة السيرفر المخصص فكرة جيد؟

لنكون صادقين، في الوقت الحاضر، مع وجود الـVPS الذي يستخدم الإستضافة السحابية، حتى المواقع الضخمة لن تحتاج إلى سيرفر مخصص، على الرغم من أن السيرفر المخصص يمكن أن يكون أفضل من الـVPS التقليدي، إلا أنه لا يزال غير قادر على التغلب على الـVPS السحابي فيما يتعلق بقابلية التطوير والتوسع.

5) الإستضافة السحابية Cloud Hosting

استضافة سحابية

الفرق بين الحوسبة التقليدية والحوسبة السحابية هو تقريباً نفس الفرق بين إستخدام اللاب توب وهو على البطارية وإستخدامه وهو موصول في فيشة الكهرباء، يمكنك ان تستخدم اللاب توب وهو على البطارية لمدة زمنية معينة وعند إنتهاء البطارية يتوقف اللاب توب عن العمل، إذا كان إستخدامك خفيف يمكن للبطارية أن تدوم اطول لكن إذا كنت تلعب العاب فيديو او تشاهد مسلسل او فيلم فالبطارية ستنتهي سريعاً.

لكن إذا كان اللاب توب موصول في فيشة الكهرباء فيمكنك إستخدامه كما تريد تلعب وتشاهد الافلام وغيره لان اللاب توب في هذه الحالة موصول بشبكة الكهرباء العامة ويستمد الكهرباء اللازمة لتشغيله من شبكة كبيرة جداً جداً.

الحوسبة السحابية تعمل بنفس المبدأ، بمعنى أنه يمكنك الوصول إلى شبكة كبيرة من السيرفرات، ويمكنك استخدام موارد تلك الشبكة وفقاً لاحتياجاتك دون أي انقطاع في الخدمة. بعبارة أخرى، مع الاستضافة السحابية، لن تنفد منك الموارد أبدا بغض النظر عن مدى ضخامة موقعك الإلكتروني أو عدد زواره او مقدار الترافيك الذي يحصل عليه وهذا تقريبا مثل إستخدام اللاب توب وهو موصول في فيشة الكهرباء حيث يمكنك إستخدامه كما تريد.

الاستضافة السحابية تشبه إستضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS) نعم يمكنك زيادة موارد الـ VPS التقليدي، لكن هناك حد لا يمكن تزيد عنه، ذلك الحد هو الحد الأقصى للموارد التي يمكنك الحصول عليها من السيرفر الرئيسي الموجود عليه الـ VPS.

يعني إذا كان الخادم يحتوي على 32 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات) و 4 تيرابايت من مساحة القرص الصلب (الهارد)، فلن تتمكن أبداً من الحصول على ذاكرة وصول عشوائي سعتها أكبر مثلا 64 جيجابايت ولن تحصل على 6 تيرابايت من مساحة التخزين، لن تتمكن حتى من الحصول على ذاكرة وصول عشوائي سعتها 33 جيجابايت ولا حتى 4.01 تيرابايت من المساحة لأنها لا توجد أصلاً على السيرفر الرئيسي الموجود عليه الـ VPS، الـ VPS محدود بإمكانيات السيرفر الرئيسي الذي يوجد عليه.

لكن مع VPS يستخدم الحوسبة السحابية لن تتقيد أبداً بالموارد المحدودة للسيرفر، حيث تستخدم الاستضافة السحابية مجموعة كبيرة من السيرفرات وتجمعها معاً لتكوين سيرفر إفتراضي ضخم جداً، ثم تقوم بتحويله إلى نظام شبيه بالـ VPS من خلال تقسيمه (السيرفر الافتراضي الضخم) إلى عدة سيرفرات أصغر يعني يتم تقسيم السحابة (السيرفر الافتراضي الضخم) إلي أجزاء أصغر تكون مواردها تقريباً غير محدودة وإمكانياتها مهولة حيث يمكن العمل عليها وإستخدامها لإستضافة المواقع العالمية الكبيرة التي تحتاج إلى كم هائل من الموارد لتشغيلها.

تعتبر الاستضافة السحابية خياراً رائعاً لأي شخص يبحث عن سيرفر قابل للتوسع ويتجاوز الخيارات التقليدية محدودة الموارد.

6) إستضافة إعادة البيع Reseller Hosting

هي استضافة تختلف عن باقي أنواع إستضافات المواقع الأخرى, فكرتها هى أنك تقوم بتأجير سيرفر لدى شركة ما, ثم تقوم ببناء شركة إستضافة صغيرة خاصة بك وتعطي مساحات من هذا السيرفر لعملائك, يعني ستكون أنت شركة إستضافة وسيكون عندك عملاء يضعون ملفات مواقعهم على السيرفر الخاص بك.

سوف تربح المال من خلال أخذ الفرق بين المبلغ الذي تدفعه للشركة التي أستأجرت منها السيرفر والمبلغ الذي يدفعه عملاؤك لك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن