fbpx

كيف تختار دومين موقعك؟ 7 قواعد أساسية لا بد من إتباعها عند إختيار الدومين

كيــف-تختار-دومين-موقعك
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

كيف تختار دومين موقعك؟ يعتبر إختيار نطاق أو دومين أو اسم لموقعك الإلكتروني الخطوة الأولى في طريق بناء موقع إلكتروني قوي وجذاب، اسم موقعك هو أول ما يعرفه الناس عن نشاطك التجاري على الإنترنت وهو الانطباع الأول الذي يأخذه الناس عنك وكما تعلم الانطباع الاول يدوم للأبد لذلك يجب ان تختار إسم جذاب وبسيط ويعبر عن محتوى موقعك.

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تختار دومين موقعك بالطريقة الصحيحة فإليك 7 قواعد أساسية لا بد من إتباعها عند إختيار الدومين.

1) فكر جيداً

ابحث عن اسم جذاب له معنى وله صلة مباشرة بمحتوى موقعك الإلكتروني، فكر بعمق في الاسم المناسب لنشاطك التجاري الجديد، لتسهيل الأمر، اطرح على نفسك أسئلة بسطية مثل ما هو المحتوى الذي سأنشره؟ ومن جمهوري المستهدف؟

قد يكون موقعك الإلكتروني عبارة عن مدونة تتحدث عن كرة القدم، في الغالب جمهورك سيتكون من محبين ومتابعين كرة القدم والأشياء المتعلقة بها مثل اخبار اللاعبين والمدربين، والمحتوى الذي ستنشره سيكون إما أخبار عن اللاعبين والأندية ونتائج المباريات والإنتقالات والتعاقدات الجديدة وغيرها، في هذه الحالة فكر في اسم جذاب يشرح بوضوح معنى موقعك الإلكتروني والمحتوي الموجود به والقيمة التي سيقدمها للزوار.

أما إذا كنت شركة تجارية وتستهدف جمهور معين على شبكة الانترنت عن طريق نشر مواد متعلقة بنشاط الشركة ومنتاجاتها وخدماتها وعملها التجاري، فلا شك أن خطوة اختيار اسم مناسب لدومين موقعك الالكتروني لن تكون مشكلة، ببساطة الدومين سيكون اسم نشاطك التجاري او اسم شركتك.

2) هل من السهل نطق الاسم؟

يجب عليك إختيار اسم لموقعك الالكتروني يكون سهل النطق خفيف على اللسان، يمكن لأي شخص من أي منطقة أن ينطقه بسهولة، وتذكر انك ستستخدم دومين موقعك كثيرا في الاعلانات وعلى السوشيال ميديا وغيرها وبالتأكيد انت تريد ان يتذكر الناس اسم موقعك ولمساعدتهم في هذا يجب ان يكون اسم موقعك سهل النطق خفيف على اللسان لان الاسماء سهله النطق تكون ايضاً سهلة الحفظ.

3) هل من السهل تذكر الاسم؟

يوجد الكثير من المواقع الإلكترونية الممتازة على شبكة الانترنت ولكن للأسف يصعب حفظ أسمائها أو تذكرها، إما لصعوبة نطقها أو لأنها طويلة جداً، وانت بالتأكيد لا تريد ان يكون موقعك من ضمن هذه المواقع التي لا يمكن تذكر اسمائها. ولتجنب هذه المشكلة يجب عليك ان تبتعد عن الاسماء الصعبة او الطويلة عند إختيار دومين موقعك الالكتروني.

اختار اسماً مفرداً بعيداً عن أحرف العطف (إن أمكن) وإذا كان موقعك عربي والمحتوى الذي تقدمه موجه للعالم العربي فيجب أن تنتبه لشكل وحروف الدومين عند تحويله للإنجليزية، فاسم الموقع يجب أن يكتب بالإنجليزية فقط، لا يمكن حجز أو شراء دومين مكتوب باللغة العربية.

مثلاً اسم موقعنا هذا قوالب، عندما اخترنا دومين الموقع لم نكتب في الدومين templates (ترجمة كلمه قوالب) بل كتبنا qawalep يعني ليس ترجمة لكن يمكن أن نقول تعريب إذا جاز التعبير، ولن هذه كلمة بسيطة وسهلة النطق وقصيرة مجرد كلمة واحدة لا اكثر سنتمكن جميعاً من تذكر اسم الموقع بدون اى مشاكل.

4) هل يمكن بناء علامة تجارية - براند - من خلال الاسم؟

العلامة التجارية ستسهل على عملاء وزوار موقعك تمييز موقعك الإلكتروني من بين مئات المنافسين، أى نشاط تجاري يمكن أن يصبح علامة تجارية (براند) اذا التزمت وقدمت مستوى عالي من حيث جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها والقمية والفائدة التي يحصل عليها الشخص عندما يتعامل معك.

حاول دائما أن تربط اسم موقعك وشعاره بقيمة تقدمها للمستخدم، الهدف من ذلك هو أن تخلق في عقل المستخدم اللاواعي صورة ذهنية جيدة عن موقعك الإلكتروني وهذه الصورة ستزداد قوة اذا تم ربط الاسم بشعار (لوجو) جذاب وبسيط لا يمكن نسيانه وطبعا الالتزام بمواعيد العمل ومواعيد التسليم اذا كنت تبيع منتجات او تقدم خدمات واحترام وقت العملاء يعطي عنك انطباع انك ملتزم بما تفعل وتعرف ماذا تفعل هذا الانطباع يؤثر بشكل كبير جداً على بناء علامة تجارية خاصة باسم موقعك.

5) يجب أن يكون امتداد الدومين com. (دوت كوم)

امتداد الدومين هو الجزء الأخير من اسم الدومين مثل com. و net. و edu. وغيرها، في الفترة الماضية ظهرت امتدادات دومين (Domain Extensions) جديدة، مثل PIZZA. أو club. أو best. أو حتى xyz.

هذه الامتدادات تكون جيدة خاصة عندما تصف نشاط موقعك الإلكتروني، مثلا إذا كان موقعك يتحدث عن الرياضة فسيكون دومين club. مناسب لك، لكن للأسف هذه الامتدادات غير مشهورة وصعبة التذكر بعكس دوت كوم لذلك حاول دائماً شراء دومين com. لأنه الأشهر والأكثر تداولاً بين الناس وهذا يجعله سهل التذكر وسهل الحفظ.

6) تأكد من عدم وجود الاسم على شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي، كما هو معروف، تعتبر وسيلة فعالة جداً للوصول إلى الجمهور المستهدف والبقاء على اتصال بعملائك ومتابعيك وهذا السبب يجعل حسابات موقعك الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي مهمة جداً ولا بد تتأكد ان الاسم الذي اخترته انت لموقعك الالكتروني لا يستخدمه شخص اخر.

قبل شراء الدومين (تذكر جيداً قبل الشراء) تأكد أن اسم موقعك الإلكتروني متاح في جميع شبكات التواصل الاجتماعي، لفعل هذا استخدم موقع مثل NameCHK فقط أدخل اسم الدومين الذي قمت باختياره وسيقوم الموقع بعمل بحث شامل ويفحص جميع المواقع والشبكات الإجتماعية للتأكد من أن الاسم متاح للاستخدام، بعد ان تتأكد انه متاح يمكنك حينها شرائه وانت مرتاح البال.

ما أهمية اختيار اسم متاح على شبكات التواصل الاجتماعي لموقعك الإلكتروني؟ الإجابة بسيطة, كي يتمكن المهتمون من البحث عنك بكل سهولة على شبكات التواصل الاجتماعي لكن على العموم، إذا كان اسم موقعك غير متاح فجرب إضافة كلمة أخرى علىه حتى يصبح متاح، مثلاً اسم موقعك cars إذاً كان غير متاح فجرب تسمية حسابات موقعك على الشبكات الاجتماعية بـcars.com بدلا من cars فقط.

7) اهتم بالشركة التي تشتري منها

يجب عليك التعامل مع شركة محترفة عند شراء الدومين واحرص دائما على شراء دومين موقعك الإلكتروني من جهة موثوقة، شركة كبيرة لها سيطها وسمعتها وعملاؤها، أما السعر الرخيص فيجب أن يكون آخر ما تفكر فيه، لا تفكر في السعر، السعر المتوسط للدومين الجيد يكون بين 10 و 15 دولار فقط لا غير وفي أحيان كثيرة تأخذه كهدية مجانية عند شراء الإستضافة يعني السعر ليس مشكلة ابداً, اهتم أكثر بالشركة التي ستشتري منها واعرف عنها كل المعلومات واعرف اذا كان لديها دعم فني قوي ام لا، اعرف رأى العملاء عن الشركة وتقيمهم لها، هذا أهم من السعر، وتأكد من وجود قاعدة معرفة وشروحات متوفرة على موقع الشركة التي ستشتري منها حتى تستطيع الرجوع الى هذه المعلومات والشروحات اذا واجهت اى مشكلة.

إذا اتبعت كل خطوة وكل قاعدة مذكوره في الأعلى فلا شك أن دومين موقعك سيكون رائع جدا وإختياره سيكون سهل جداً، كانت قواعد بسيطة, أليس كذلك ؟

أتمنى أن الـ7 القواعد كانت مفيدة وعملية بالنسبة لك, إذا واجهتك أي مشكلة أو كان لديك أي استفسار فلا تتردد في التواصل معنا.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن