fbpx

كيف تختار استضافة مناسبة لموقعك؟ 8 أشياء لا بد من التفكير فيها عند إختيار الاستضافة

8-أشياء-لا-بد-من-التفكير-فيها-عند-إختيار-الاستضافة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

كي تفهم معني إستضافة المواقع الإلكترونية، لا بد أن تفهم كيف تعمل المواقع الإلكترونية وكيف تتصل بالإنترنت، كي يعمل الموقع الإلكتروني لا بد من مكان يستضيف ملفاته ومحتواه كي يستطيع الناس الوصول إليه وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم ومؤمن ضد عمليات الاختراق والسرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي والعديد من المميزات الأخرى، هذا المكان الذي ستضع فيه ملفات موقعك هو الإستضافة.

من هنا نشأت شركات الإستضافة وهى شركات تقدم لك المكان الذي تحتاجه لوضع ملفات موقعك فيه وهذا المكان عبارة عن مساحة تخزين على جهاز كمبيوتر اسمه السيرفر كل موقع بالعالم يعمل بنفس الطريقة لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات ذلك المكان (الإستضافة) الذي يستضيف الموقع، مواقع مثل Google و Facebook تكون موجودة ومستضافة على مجموعة كبيرة من السيرفرات.

هذه السيرفرات تشكل معاً مركز بيانات (Data center) بحيث تستطيع هذه المواقع الضخمة الإستجابة لملايين الطلبات في الثانية الواحدة، لكن المواقع الصغيرة مثل المدونات تكون موجودة ومستضافة على جزء صغير من جهاز سيرفر واحد فقط، هذا السيرفر يحتوى على عدد كبير من المواقع المختلفة كل موقع له ملفاته الخاصه به, وهذه تسمى الإستضافة المشتركة وهى نوع من أنواع الإستضافات, وهى مناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة والمبنية حديثاً التي يزورها عدد قليل نسبياً من الزوار شهرياً.

1) حدد ما تحتاج أولاً

كي تختار الإستضافة المناسبة لك يجب أن تحدد أولاً ما تحتاجه من وراء تلك الاستضافة ولتحديد ما تحتاجه يجب عليك أن تجيب عن عدة أسئلة مثل:

ما هو نوع الموقع الذى أريده؟ ما هى لغة البرمجة التى سوف يتم بناء الموقع بها؟ هل سوف يحتاج الموقع لأى برمجة خاصة من أى نوع؟ هل من المتوقع أن يكون عدد زوار الموقع كبيراً أم صغيراً؟

إن لم يكن بإمكانك أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة فمن سيصمم أو يبرمج لك الموقع هو الشخص القادر على إجابة هذه الأسئلة، عموماً هناك قاعدة عامة بين أصحاب مواقع الإنترنت، وهى أن تبدأ صغيراً أولاً, بمساحة إستضافة صغيرة, ثم بعد ذلك ومع ازدياد احتياجاتك تقوم بنقل موقعك إلى خطة إستضافة أكبر.

2) نوع الإستضافة المناسب لك

لا شئ أهم من أن يكون موقعك متاحاً دائماً للجميع 24 ساعة فى اليوم 7 أيام فى الأسبوع، ولذلك أنت تحتاج إستضافة مناسبة لموقعك من حيث الحجم وعدد الزوار ومعدل نقل البيانات ومساحة التخزين وغيرها من الأشياء المهمة التي يتأثر بها موقعك ويتوقف عليها أدائه.

يجب ان تعمل الاستضافة على خادم قوى وثابت بنسبة 99.9% إبحث جيداً عن الشركة التي تنوي التعامل معها وأعرف أراء العملاء والمستخدمين، توجد أنواع مختلفة من استضافة المواقع كل نوع له مميزاته ويكون مناسب لنوع معين من المواقع الإلكترونية، ويتم تصنيف أنواع استضافة المواقع حسب عدة عوامل مختلفة ولمساعدتك على الإختيار قمنا بعمل مقارنة بين انواع الاستضافة وشرح مميزات كل نوع يمكنك قرائتها كي تعرف أكثر عن نوع الإستضافة المناسب لك.

3) إمكانية تطوير الاستضافة

خطط الإستضافة للمواقع الصغيرة أصبحت قوية جداً هذه الأيام مثلاً خطة الإستضافة المشتركة مناسبة جدا لتدير عليها موقع مبني على منصة ووردبريس يزوره آلاف من الزوار كل شهر، ولكن من المهم أيضاً عندما يكبر موقعك أن تجد خصائص جيدة لتطوير خطة إستضافتك عند نفس الشركة التي تتعامل معها حتى لا تضطر أن تتعامل مع شركة أخرى.

تطوير الإستضافة معناه الانتقال من نوع معين من انواع الإستشافة الى نوع أخر أكثر ملائمة لموقعك، كلما زاد عدد زوار موقعك زاد الضغط على السيرفر الذي يستضيفه ولتجنب حدوث مشاكل يجب عليك ترقية او تطوير الإستضافة مثلا الانتقال من خطة إستضافة مشتركة إلى خطة إستشافة VPS (ذكرنا كل الانواع بالتفصيل في المقارنة بين انواع الاستضافة).

لذلك يجب ان تتأكد ان الشركة التي تتعامل معها توفر لك امكانية تطوير الاستضافة (معظم الشركات توفر هذه الخدمة) مثل نقل الموقع لخطة افضل بها مساحة تخزين أكبر بدلاً من نقل موقعك لشركة أخرى وهذا قد يؤدي إلى توقف موقعك لمدة من الزمن لحين الإنتهاء من الإجراءات وعمل التحويل اللازم.

4) أسعار تجديد خطة الإستضافة

يجب عليك أن تتأكد من سعر تجديد خطة الإستضافة قبل أن تشتريها لان بعض الشركات تقدم خطة إستضافة سعرها رخيص لأول سنة فقط ثم يكون سعر تجديد الخطة أغلى لذلك يجب ان تتأكد من السعر وتعرف إذا كنت ستحصل على تخفيض إن قمت بالحجز لأكثر من سنة ام لا.

5) سياسة إسترداد الأموال

إذا كانت الإستضافة غير مرضية لك هل يمكنك إسترداد أموالك التي دفعتها؟ هذا سؤال مهم ولا بد أن تعرف إجابته مقدماً قبل الشراء، بعض شركات الإستضافة تقدم لك فرصة التجربة المجانية اولا قبل الشراء وذلك لمدة مثلا 30 يوم وفي بعض الحالات اكثر، لكن عليك ان تتأكد انك تستطيع استرداد اموالك في حالة عدم رضالك عن الاستضافة التي قمت بشرائها.

6) شروط الاستخدام وسياسة إيقاف الحساب

كل شركة لها شروط استخدام خاصة بها وبجب عليك الالتزام بها، توجد بعض النشاطات التى لا تسمح بها معظم شركات الإستضافة لان تلك النشاطات قد تكون مخالفة لقانون البلد التي تعمل بها الشركة او مخالفة لقوانين او حتى مخالفة لسياسة الشركة نفسها، يجب عليك أن تبحث جيداً وتعرف شروط الاستخدام الخاصة بالشركة التي ستتعامل معها حتى لا يتعرض حسابك للإيقاف او يتعرض موقعك لمشاكل، هذه الشروط تكون موجودة في صفحة على موقع الشركة اسمها في الغالب شروط الاستخدام او terms of use يجب عليك قرائتها جيدا والموافقة عليها.

7) خدمة البريد الإلكتروني

هي إيميلات رسمية باسم موقعك الإلكتروني مثل contact@box2216.temp.domains ويمكنك الحصول على هذه الميزة كخدمة إضافية من ضمن الخدمات المقدمة مع الاستضافة، عدد هذه الايميلات يختلف من شركة لشركة مثلا ممكن تحصل على 5 ايميلات رسمية من شركة معينة وتحصل على 10 من شركة أخرى.

هذه الايميلات الرسمية مهمة جدا لعملك لانها احترافية وانيقة اكثر من ايميل gmail مثلا وعلى الاقل يوجد اسم موقعك الإلكتروني، فاذا كنت تحب امتلاك مثل هذه الايميلات فتأكد من توافر هذه الخدمة ضمن خطة الإستضافة التى سوف تشتريها وتأكد أيضاً من عدد الإيميلات المتاحة لك.

8) خدمة النسخ الإحتياطى للموقع

اذا انهار موقعك لأى سبب من الأسباب، فهل معنى ذلك أنك فقدت موقعك إلى الأبد؟ الإجابة هى لا، ولكن بشرط, أن تكون شركة الإستضافة التي تتعامل معها تقدم خدمة النسخ الإحتياطى للموقع، هذه الخدمة تقوم بإعادة الموقع لك كاملاً، أو على الأقل تعيد لك معظمه.

لكن حتى لو شركة الإستضافة التي تتعامل معها لا تقدم هذه الخدمة يمكنك استخدام اضافة خاصة بالنسخ الاحتياطي مهمتها نسخ محتوى موقعك وحفظه بحيث يكون تحت تصرفك وتستطيع استخدامه مرة اخرى في حالة حدوث اى مشكلة او اذا كنت تريد الانتقال لشركة استضافة جديدة غير التي تتعامل معها.

إذا قرأت وفهمت كل المعلومات المذكورة في هذه المقالة فسيكون من السهل عليك ان تختار إستضافة مناسبة لك وأن تعرف ما هى المعايير التي يجب أن تنتبه لها وأنت تبحث عن إستضافة لموقعك، ويمكنك ايضاً قراءة المقارنة بين انواع الاستضافة وشرح مميزات كل نوع لتعرف الفرق بين انواع الاستضافة وما هو النوع المناسب لك.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن