fbpx

19 سبباً تدفعك للتخلي عن فكرة إنشاء موقع مجاني – نصائح ومفاهيم مهمة

19-سبباً-تدفعك-للتخلي-عن-فكرة-إنشاء-موقع-مجاني!
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

انشاء موقع مجاني – فكرة أن يكون لديك موقع مجاني لم تدفع فيه أى أموال فكرة مغرية جداً، يوجد الكثير من الشركات على شبكة الإنترنت تعرض مساحات إستضافة ودومين مجاني، ويمكنك أيضاً في بعض الحالات تنصيب منصة ووردبريس وإستخدامها بشكل عادي تماماً، وقد تتسائل ما الداعي إذاً لإنفاق المال على إستضافة مدفوعة؟ ولماذا لا يقوم الجميع بإستخدام خدمة مجانية لإنشاء موقع طالما هذا متاح؟

حسناً، دعنا نعيد صياغة السؤال من جديد، السؤال الجديد سيكون … هل فكرة انشاء موقع مجاني فكرة جيدة؟ هل ستستفيد لو فعلت هذا؟

الإجابة : لا، بالتأكيد لا، في الحقيقة فكرة انشاء موقع مجاني فكرة سيئة جداً ويجب أن تتجنبها مهما كانت المُغرِيات ومهما كانت الأسباب.

ما الذي نقصده بموقع مجاني Free Website؟ هل يوجد أصلاً شئ مجاني؟

عادة ما يواجه المبتدئين الذين يريدون انشاء موقع إلكتروني خاص بهم مشكلة المال وهذا أمر طبيعي، الموارد المادية في البدايات تكون ضعيفة وهذا يجعل المبتديء يبحث عن أى شئ يوفر المال ويحاول ان يحصل على كل ما يحتاجه بشكل مجاني لذلك يتوجه مباشرة إلى جوجل ويكتب المصطلح المشهور “موقع مجاني Free Website” ليجد عشرات الشركات تعرض عليه مساحة إستضافة ودومين مجاناً.

فكرة انشاء موقع مجاني بدون دفع أى أموال فكرة مغرية للغاية كما ذكرنا في بداية كلامنا في هذه المقالة، ولكن ستشعر بعكس هذا حين تبدأ في استخدام الخدمة المجانية بنفسك.

بمجرد أن تقوم بإستخدام خدمة إستضافة مجانية ستبدأ تعاني من القيود والعقبات الموجودة في تلك الشركات, والتي تخبرك أن الموقع المجاني ليس رائع أبداً كما كنت تظن من قبل.

لذلك إذا كنت تنوي – أنت أو أحد أصدقائك – انشاء موقع مجاني، فيجب عليك أن لا تفعل هذا، توقف الآن. 

سنوضح لك الأن 19 سبباً تدفعك للتخلي عن فكرة انشاء موقع مجاني وستعرف كم هي فكرة سيئة أن تبدأ موقعك على إستضافة مجانية.

1) الموقع المجاني بطيء جداً

معظم الشركات التي تقدم خدمات استضافة مجانية تضع ألاف المواقع على جهاز سيرفر واحد, أمر منطقي طبعاً, فالشركة تريد تقليل تكلفة التشغيل وتريد أن تزيد أرباحها حتى تتمكن من الإستمرار بتقديم هذه الخدمة, لهذا تجد تحميل أي موقع من تلك المواقع – المجانية – بطئ جداً، والمواقع البطيئة تعطي إنطباع سيئ جداً لدى الزوار وهي كذلك سيئة من ناحية تحسين محركات البحث SEO.

2) عنوان أو دومين غير احترافي

العنوان أو الدومين أو إسم الموقع المجاني دائما أو في أغلب الأحيان يكون دومين فرعي (sub domain) من دومين الشركة التي تقدم خدمة الإستضافة المجانية مثلاً www.yourwebsite.freewebsite.com وهو أمر غير إحترافي أبداً، لا يشعر الزائر أو العميل بالثقة في التعامل مع شخص يستخدم إستضافة مجانية للبزنس الخاص به.

يعني تخيل لو أن لديك مشروع على أرض الواقع لكن للأسف أنت لا تمتلك مقر للعمل، أنت تبيع في الشارع, بائع متجول, هل سيشعر العميل أو الزبون بالثقة في التعامل معك؟ قارن هذا بحالتك عندما تستخدم دومين إحترافي مدفوع, كأنك قمت بشراء مقر خاص لعملك، مكان ثابت لا يتغير، مكان خاص بك وبعملك.

عندما تذهب إلى إحدى الشركات التي تقدم خدمة الإستضافة وحجز الدومين سيطلبون منك ما بين 10 دولار و 15 دولار، متوسط سعر الدومين الخاص على المواقع المشهورة والموثوقة يبدأ من 10 دولار فقط لا غير, هذا طبعاً غير العروض الخاصة وكوبونات الخصم التي يقدمونها وتخفيضات المواسم – مثل Black Friday – لينخفض السعر كثيراً عن الأسعار الرسمية، يعني الأسعار ليست غالية جداً، وتوجد شركات تقدم الدومين مجاناً كهدية عند شراء الإستضافة.

3) خدمة التجربة المؤقتة

بعض تلك الشركات التي تقدم إستضافة مجانية أو دومين مجاني تلجأ لحيلة أخرى، وهي أن تعرض عليك إستضافة مجانية – حقيقية كاملة المواصفات – لفترة مؤقتة Free Trial، وتطلب منك خلال التسجيل أن تضع بيانات بطاقتك الائتمانية.

يكون من ضمن الخيارات المعروضة أن يتم تجديد الخدمة بشكل آلي Auto Renewal وهو في الغالب خيار لا ينتبه إليه الجميع، وبعد أن تنتهي فترة التجربة المجانية، يتم التجديد بشكل تلقائي، لكن هذه المرة ستدفع أموال وأنت لا تشعر بشيء إلا عندما تفحص رصيد بطاقتك الائتمانية، وليس هذا فقط، ولكن فعلياً الأسعار التي يعرضونها تكون مرتفعة عن المعدلات الطبيعية لأسعار الاستضافة.

4) الرسوم الخفية وراء الخدمة المجانية

تبحث الشركات التي تقدم مواقع مجانية عن ربح المال، على الأقل حتى تتمكن من الإستمرار، ولذلك تبدأ في عرض خدمات إضافية على صاحب الموقع مثل حسابات البريد الإلكتروني، حسابات FTP متعددة, خدمات نقل ونسخ الموقع وغيرها، في الحقيقة هذه الخدمات لا بد منها ويجب أن تكون متوفرة لديك.

لكن المؤسف في الموضوع أن هذه الشركات تقدم هذه الخدمات – الضرورية – بأسعار أغلى من الأسعار الاعتيادية يعني المال الذي لن تدفعه مقابل الإستضافة والدومين ستدفعه مقابل الخدمات وفي بعض الأحيان بشكل مضاعف، لكن مع الإستضافة المدفوعة الاحترافية ستحصل على هذه الخدمات مجاناً.

5) ضياع بيانات موقعك للأبد

قد ترغب في نقل بيانات موقعك من الإستضافة المجانية إلى إستضافة مدفوعة فتكتشف عدم و جود إمكانية لنقل ملفات موقعك، لا توجد خدمة نسخ الموقع أو أي أدوات مساعدة لنقل موقعك على سيرفر آخر,

الحلول البديلة في هذه الحالة هى نقل المحتوى بشكل يدوي بنفسك، أو من خلال أحد المستقلين (فريلانسر) المحترفين، وهذا يعني المزيد من التكلفة التي كان من الممكن أن توفرها لو اعتمدت على استضافة إحترافية مدفوعة من البداية.

6) الإعلانات الإجبارية

معظم الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية تعتمد على الإعلانات لتوليد الدخل، أنت تقوم بإنشاء موقعك على الإستضافة المجانية التي تقدمها لك الشركة، وتقوم الشركة بوضع إعلانات (تكون إجبارية في بعض الحالات) على موقعك لكي تكسب من خلالك.

وحتى لو قبلت أنت بوجود إعلانات على موقعك فلا توجد برمجة إحترافية لتوفيق تلك الإعلانات مع المحتوى الذي تقدمه على موقعك، وبسبب هذا تظهر الإعلانات بشكل متداخل وغير منظم وشكلها سئ جداً غير إحترافي وهذا يشتت قراء وزوار موقعك.

7) توقف موقعك فجأة

إذا قرأت شروط التعاقد مع الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية ستجد أنه من ضمن شروط الإستخدام الموضحة في صفحة الشروط أنهم لديهم كامل الحق في إغلاق موقعك في أى وقت يريدونه بدون الرجوع إليك أو تقديم أي أسباب لذلك، وإذا حدث وأغلقوا موقعك لأي سبب، فتأكد أنهم عادة لا يقدمون نسخة إحتياطية لك كي تنقل محتوى موقعك إلى شركة آخرى أو حتى لتقوم بحفظ محتوى موقعك.

ليس هذا فقط، بل قد تختفى الشركة نفسها، مثلاً من الممكن أن تقرر الشركة فجأة أن تصفي أعمالها وترحل من على الإنترنت، بكل بساطة يقومون بقطع الكهرباء عن السيرفر وتخسر أنت موقعك وما يحتويه من بيانات بدون سابق إنذار، ويكون هذا مكتوب في شروط التعاقد وشروط الإستخدام الخاصة بالشركة بشكل واضح وهذا يمنحهم الحق القانوني في فعل ذلك بدون الرجوع إليك.

بالتأكيد إذا رغبوا في تصفية أعمالهم وإنهاء خدماتهم ستفقد أنت عنوان موقعك (الدومين) الذي ربما تكون قد استخدمته أو مازلت تستخدمه في أماكن أخرى مثل السوشيال ميديا أو حتى الإعلانات المدفوعة، غالباً هذا الدومين يكون دومين فرعي (Sub domain) كما ذكرنا، وطبعاً لأن الدومين مرتبط بتلك الخدمة التي تقدما الشركة التي قررت فجأة أن تصفي أعمالها وترحل فلا يمكن تكراره أو حجزه مرة أخرى من شركة أخرى يعني خسارتك ستكون مضاعفة.

8) بيع معلوماتك لأي شخص أو جهة

تحتاج معظم الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية إلى كسب الأموال بأي صورة من الصور حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات المجانية، ولأنك أنت لا تدفع لهم أموال بشكل مباشر مقابل خدمتهم قد يتم إستخدامك أنت أو بياناتك كمنتج، تلك الشركات قد تقوم بربح المال بطرق أخرى مثل بيع بريديك الإلكتروني، بياناتك الشخصية أو حتى عنوان موقعك لشركات أخرى.

9) إستخدام محدود لمنصة ووردبريس

سيرفرات بعض الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية تكون غير مهيئة لإستضافة منصة التدوين الأولى في العالم، قد تتعرض للكثير من المشاكل التقنية والأخطاء الفنية بسبب عدم توافق برمجيات السيرفر الموجود عليه موقعك المجاني مع متطلبات منصة ووردبريس، وهذا بالتأكيد سيؤثر على إستخدامك لمنصة ووردبريس، وسيؤثر أيضاً على زوار موقعك.

10) برمجيات خبيثة وفيروسات

معظم الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية تكون في الغالب سيئة السمعة فيما يتعلق بالبرمجيات الخبيثة (Malware) وسبب ذلك أن تلك الشركات لا تقوم بتأمين السيرفرات الخاصة بها بشكل جيد أو ربما هم يفعلون ذلك بقصد الربح المادي بشكل أو بآخر، وأياً كان السبب، فهذا سيضر بالتأكيد سمعة موقعك ولن يخدمه من حيث صداقة محركات البحث أو الـ SEO.

11) Bandwidth محدود

معدل نقل البيانات (Bandwidth) تعريفه البسيط انه مقدار البيانات التي يتم نقلها من السيرفر الذي يستضيف الموقع إلى متصفح المستخدم عندما يزور موقعك، يعني معدل نقل البيانات من وإلى موقعك، هذه الخاصية تكلف الكثير من المال أكثر مما تتوقع، وهذا بالتأكيد لا يتوافر لدى الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية، ولهذا يتم تقديم كمية محدودة وقليلة للغاية من معدل نقل البيانات.

12) مساحة محدودة للإستضافة

تستضيف شركات الاستضافة المجانية ألاف المواقع على نفس السيرفر، عادة ما يعطوك مساحة محدودة جدا من سعة التخزين (في الغالب 1 جيجابايت أو أقل) لتحفظ عليها ملفات موقعك، ولا يمكنك زيادتها بأي حال من الأحوال، وإذا وصلت إلى الحد الأقصى من الإستخدام – وستصل إليه بالتأكيد – يعرضون عليك دفع مقابل مادي لزيادة سعة التخزين الخاصة بك.

13) مُعرض لمحاولات الاختراق

المواقع التي تتعامل مع هذه شركات الإستضافة المجانية غالباً ما تكون فريسة سهلة لمحاولات القرصنة والإختراق، إذا تعرض موقعك للقرصنة فهذا معناه أنك قد فقدت محتوى موقعك بالكامل وإلى الأبد، فإذا كانت تلك الشركات تقدم مساحات محدودة جداً من سعة التخزين، فهل تعتقد أن لديهم أي نظام أمني للنسخ الاحتياطي لموقعك في حالة حدوث أى مشكلة؟

14) فقدان المصداقية عند زوارك

عندما يرى الزوار موقعك على إستضافة مجانية (من خلال طبعاً الدومين الفرعي) لن يثقوا فيك، لأن المستخدمين يشعرون بعدم راحة في مشاركة معلوماتهم الشخصية مع أي مصدر مجهول، وإذا كان موقعك يقدم معلومات قد يشك الزوار في مصداقية المعلومات التي تقدمها.

15) لا توجد مساعدة أو خدمة عملاء

لا تقدم معظم شركات الإستضافة المجانية أى مساعدة للمستخدم، لا مساعدة فورية بالشات Live Chat أو حتى بالبريد الإلكتروني، لا توجد قاعدة معرفة أو توثيقات او شروحات تلجأ لها إذا أردت معرفة شئ أو إذا كان لديك سؤال، لا يوجد نظام دعم بالتذاكر أو غيره من انظمة دعم وخدمة العملاء.

16) لا إعلانات و لا ربح مال

بالرغم من أن معظم شركات الإستضافة المجانية تعرض إعلاناتها على موقعك، إلا أنهم لا يسمحون لك أنت بعرض إعلانات أو محاولة ربح المال من موقعك المجاني، إلا في أضيق الحدود، يعني لن تتمكن في بعض الحالات من وضع روابط تسويق الأفلييت أو تفعيل إعلانات أدسنس في موقعك.

17) من الصعب التخلص منهم

عادة ما تربح الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية المال من المحتوى الذي تقوم أنت وغيرك بكتابته وعرضه على الموقع، العجيب أن بعض هذه الشركات لا تسمح لك بإلغاء المحتوى الذي كتبته على مواقعهم، والسبب بسيط جداً، هم يستفيدون من هذا المحتوى، ولن يسمحوا بضياع تلك الاستفادة لأي سبب كان.

حتى لو كانت رغبتك الشخصية في إنهاء الاستضافة معهم واسترداد محتوى موقعك، هذا يعني أن محتوى موقعك ليس مملوكاً لك فعلياً, بالضبط كالإستضافة هى الاخرى غير مملوكة لك، لن تستطيع بأي حال من الأحوال إلغاء هذا المحتوى، كما لا يمكنك إثبات ملكيته لأن الكرة في ملعبهم.

18) لا يوجد بريد إلكتروني

لن تتمكن من إنشاء بريد إلكتروني على دومين الموقع المجاني، هذا يعني أنك ستظل بحاجة إلى استخدام بريد Gmail أو yahoo و هو ما يُظهرك للعملاء و للمستخدمين بشكل غير احترافي، لكن في الإستضافة المدفوعة تستطيع إنشاء بريد إلكتروني خاص بك ويكون دومين موقعك هو إمتداد بريدك الإلكتروني مثل contact@qawalep.com

19) لا فائدة منها

إذا كان لديك أي نية حقيقية لإنشاء وجود وكيان قوي على الإنترنت، فيجب عليك أن لا تتعامل مع الشركات التي تقدم خدمات إستضافة مجانية، ليس فقط لأنها غير موثوقة أو لأي سبب آخر مما قرأت في هذا المقال من كونها غير آمنة أو صعبة الإستخدام.ولكن كذلك لأنها تبطئ وتأخر تطور أعمالك وإزدهارها، تجربة انشاء موقع مجاني هي في الغالب تجربة غير مفيدة أبداً والخبرة المكتسبة من انشاء موقع مجاني تعتبر خبرة معدومة القيمة وليس منها أي فائدة من أي نوع لأعمالك، إلا إذا كنت تريد التسلية أو انشاء موقع بسيط شخصي غير تجاري ولا تريد الربح منه.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on linkedin
LinkedIn

أحصل على نسختك الأن مجاناً

احصل على نسختك الأن